كسوف للشمس حلقي غدا .. تعرف على مراكزه واستعد للمشاهدته "بشروط"

الكسوف الحلقي أو الخاتميّ (بالإنجليزية: Annular eclipse) هو نوع من أنواع كسوف الشمس يحدث مع بداية الشهر القمري عندما يحجب القمر معظم قرص الشمس ولكن يبقى جزء خارجي من الشمس كحلقة تحيط بالقمر .

لذلك سيتمكن الراصدون في المناطق الواقعة في مسار الكسوف الحلقي من رؤية وقوع القمر مباشرة أمام الشمس ولكن لن يغطيها بالكامل لأن القمر سيكون بعيدا عن الأرض وحجمه الظاهري لن يكون كبيرا كفاية لذلك ستبقى حلقة مضيئة حول القمر تسمى "حلقة الضوء".

والسبب في ذلك أن القمر يتحرك في مدار بيضاوي وليس دائرياً تماماً، لذلك فهو يتحرك أحيانا بعيدا عن الأرض وقريب في أحيان أخرى، وفي يوم الكسوف سيكون القمر قد اجتاز سبعة أيام من وقوعه في نقطة الحضيض وقبل سبعة أيام من نقطة الأوج، لذلك سيكون القطر الظاهري لقرص القمر أصغر بنسبة 1.% عن المتوسط ولهذا لن يكون القمر قادرا على تغطية كامل قرص الشمس ويحدث الكسوف الحلقي.
ويقول علماء الفلك، إن عملية الرصد تحتاج لتجهيزات رصد، خاصة من أجل سلامة العين، مثل استخدام نظارات الكسوف التي تمنع أكثر من 99.99 % من ضوء الشمس والأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء أو الفلاتر (المرشحات) الخاصة بالشمس للتلسكوبات والمناظير والكاميرات، التي تظهر كقرص برتقالي أو أبيض في قبة السماء.

الكسوف في شكله الحلقي سوف يشاهد أيضًا في عدد من دول الخليج العربي تشمل الإمارات العربية المتحدة وقطر وسلطنة عمان ، في حين سيشاهد في شكله الجزئي بنسبة 91 % في البحرين و81 % في الكويت، ومصر، إلى جانب مساحات واسعة من الشرق الأوسط والمحيط الهندي وجنوب وشرق آسيا وشمال غرب أستراليا.

وبشكل عام فإن الكسوف على مستوى الكرة الأرضية سوف يستمر من الساعة (2:29 صباحا – 8:05 صباحا بتوقيت غرينتش) وخلال رحلته سوف يقطع مسار الكسوف الحلقي ما يقارب 12,900 كيلومترات من سطح الأرض.

سيبدأ مسار الكسوف الحلقي مع شروق الشمس في السعودية في منطقة تبعد حوالي 180 كيلومترا غرب مدينة الدمام ، وستكون أول منطقة مأهولة بالسكان واقعة في الخط المركزي لمسار الكسوف الحلقي هي مدينة الهفوف بمحافظة الأحساء حيث سيتمكن الراصدون هناك من رؤية الكسوف الحلقي مع شروق الشمس لمدة دقيقتين و 59 ثانية علما بأن الشمس ستكون على ارتفاع درجة واحدة فقط فوق الأفق الشرقي لذلك يجب البحث عن موقع مرتفع ويكون الأفق الشرقي مكشوف بالكامل على أن آمل أن يكون خالي من الغبار والضباب والغيوم.


وفي مصر، يمكن رؤية نهاية الكسوف الجزئي بعد شروق الشمس على الحدود الشرقية "رأس غارب" لمدة 3 دقائق، والغردقة لمدة 7 دقائق، وسانت كاترين لمدة 6 دقائق، وشرم الشيخ ودهب وطابا لمدة 9 دقائق، والقصير لمدة 19 دقيقة، ومرسى علم لمدة 15 دقيقة، وفي شلاتين لمدة 20 دقيقة، وأبو رماد لمدة 26 دقيقة ، وحلايب لمدة 27 دقيقة.

وسيتقدم مسار الكسوف الحلقي قاطعا قطر والإمارات وسلطنة عمان ومن ثم إلى بحر العرب، وبعد ذلك سيندفع الكسوف الحلقي إلى أن يصل الساحل الغربي من جنوب الهند وهنا سوف يعبر مسار الكسوف الحلقي هذه المنطقة في اتجاه الجنوب الشرقي.

ويستمر مسار الكسوف الحلقي ليعبر فوق الطرف الشمالي لسيرلانكا ويستمر يتقدم نحو الشرق إلى خليج البنغال ويقطع حوالي 1700 كيلومتر فوق المياه إلى أن يصل إلى اليابسة من جديد في جزيرة سومطرة الإندونيسية، ثم يصل الطرف الشمالي لمسار الكسوف الحلقي سنغافورة وستشهد جميع الجزر الجنوبية على طول مضيق سنغافورة ال كسوف الشمس الحلقي وسوف يصل الكسوف الحلقي ذروته العظمى في جنوب غرب سنغافورة.

ثم يستمر مسار الكسوف إلى بحر الصين الجنوبي ويمر عبر مجموعه من الجزر ، ثم سيقطع الطرف الجنوبي لجزيرة مينداناو في الفلبين وسوف ينتهي الكسوف مع غروب الشمس شمال المحيط الهادي.

جدير بالذكر أن هذا الكسوف الحلقي سيتبعه كسوف حلقي آخر مشاهد جنوب شبة الجزيرة العربية بتاريخ 21 يونيو 2020 .


     

نشرت في : ٢٤‏/٣‏/٢٠٢٠ ٨:٣٥ م

برمجة وتصميم Amwally - أموالي 2020