افضل 10مدن مغربية

مراكش:1

تقع مدينة مراكش على خط عرض 31.63، وخط طول 8.00-، وتقع على ارتفاع 457 متر فوق مستوى سطح البحر، ويبلغ عدد سكانها بما يقارب 839,296 نسمة مما يجعلها أكبر مدينة في المغرب.

صنفها خبراء في مجال السياحة في شركة "تريب أدفيزور" كأفضل المدن السياحية في العالم للعام 2015

تشتهر مدينة مراكش بمنتزهاتها المتعددة والجميلة مثل منتزه "المنارة" الموجودة في الجزء الغربي من المدينة بالقرب من جبال الأطلس, وحدائق" أكدال" التي تبلغ مساحتها 43,560,000 قدم مربع والتي تحتوي على الكثير من أنواع الأشجار كالحمضيات، والمشمش، والرمّان، والزيتون, ، كما تشتهر مراكش بالسياحة والرياضات الشتوية.

تشتهر مدينة مراكش بمعالمها السياحية المميزة الجاذبة للسياح من كل أنحاء العالم، ومن أشهر هذه المعالم:

ساحة جامع الفنا: تعتبر هذه الساحة القلب النابض لمدينة مراكش, تعدّ الساحة واحدة من أكثر الساحات شهرةً في القارة الإفريقيّة، وكانت مركزاً للنشاط التجاريّ في المدينة، وقد ضُمت لتكون واحدةً من مواقع التراث العالمي لمنظمة اليونسكو، وتعدّ الآن مركزاً لجذب الناس من جميع أنحاء العالم لمشاهدة سحرة الثعابين، والحركات البهلوانية ، والرواة.

القصور: تحتوي المدينة على مجموعة من القصور التاريخية؛ مثل قصر البادي، والقصر الملكي، وقصر الباهية، وتتميز معظم هذه القصور بالهيكل الروماني.

المساجد: مراكش مدينة إسلامية تحتوي على عدة مساجد، ويعتبر مسجد الكتبية أكبر المساجد فيها، وتحتوي أيضاً على مسجد بن يوسف أقدم المساجد فيها.

 

2: فاس

تقع فاس على خط عرض 34.04، وخط طول -5.00، وعلى ارتفاع 403م فوق مستوى سطح البحر ويبلغ عدد سكانها 1.112.072 نسمة، وتعتبر أكبر مدينة في جهة فاس بولمان, و تقع شمال المغرب, تعتبر العاصمة العلمية و الروحية للمغرب, تشتهر مدينة فاس بمعالمها السياحية و العلمية المميزة الجاذبة للسياح من كل أنحاء العالم، ومن أشهر هذه المعالم:

مسجد القرويين: من أعرق وأقدم المؤسسات العلمية الذي أسسته السيدة فاطمة بنت محمد الفهري عام 859م, و هو من اقدم المباني في المدينة, و يعتبر مركزا حيويا للتعليم الاسلامي و يسنوعب ما يقارب 20.000 خلال و قت الصلاة, و كذالك يحتوي مسجد القرويين على مكتبة تعتبر من اقدم الكتب في افريقيا مع العلم انها افتتحت عام 2016.

مدرسة العطارين: من افضل المباني في مدينة فاس, و قد بنيت عام 1325م من اخل استقطاب الطلبة من مسجد القرويين المجاور لها, و تعتبر في الوقت الحاضر من الاماكن الاثرية المذهلة التي تستقطب السياح من كل انحاء العالم ,

متحف البطحاء: هو متحف مغربي بمدينة فاس اكمل بناء هذا القصر السلطان مولاي عبد العزيز سنة 1897م, و هو عبارة عن اقامة صيفية للملوك, و تبلغ مساحته حولي الهكتار و يضم اكثر من 6000 معروضة.

 

3: طنجة

مدينة مغربية تقع شمال المملكة المغربية على الساحلين البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، يبلغ عدد سكانها حولي مليون نسمة وهي قريبة للقارة الاروبية وتعتبر طنجة واحدة من أهم مراكز التجارة والصناعة في شمال أفريقيا و كذالك مع اروبا.

تعتبر السياحة في طنجة من أهم المداخيل المالية للمدينة، بحيث تتوفر المدينة على مؤهلات سياحية ومناظر طبيعية مميزة وأهمها:

المدينة القديمة: او ما يطلق عليها (بالقصبة) التي تطل على البحر الأبيض المتوسط حيث تحتوي على عدد من الأزقة التجارية والسكنية، وتتميز باحتوائها على جدران قلعة برتغالية يعود تاريخها إلى القرن الخامس عشر التي لا يزال البعض منها واقفا

مغارة هرقل: اكتشفت سنة 1906 تقدر مساحة المغارة الأسطورية بـ 30 مترا تحت الأرض، حيث تعتبر أكبر مغارات إفريقيا وأحد أهم المعالم الأسطورية في العالم، ونسجت حول المغارة عشرات الأساطير التي تعود معظمها إلى الثقافة الإغريقية.

شواطئ طنجة: تتميز طنجة بوفرة من الشواطئ الساحرة ذات الرمال الذهبية والمياه الصافية، والتي تُوفر عدد هائل من الأنشطة الممتعة و يعتبرها الكثيرين من أجمل معالم السياحة في طنجة كا شاطئ "الدالية" و شاطئ "اشقار" و ثم شاطئ "بلايا"

متحف القصبة: بني من طرف مولاي اسماعيل خلال القرن 17 وهي واحدة من أعلى النقط بطنجة، المطلة على المدينة القديمة ومضيق جبل طارق, ويُركز هذا المتحف على تاريخ المدينة بدءا من عصور ما قبل التاريخ، ولغاية القرن التاسع عشر.

4: الدار البيضاء

هي من اكبر مدن الغرب و من اهم الجن الافريقية من الناحية الاقتصادية والديمغرافية, تقع المدينة وسط غرب المغرب على بعد حوالي 95 كم جنوب العاصمة الإدارية الرباط على ساحل المحيط الأطلسي, تغطي منطقة الدار البيضاء الكبرى مساحة 54 140 1 كيلومتر مربع, تحتل مدينة الدار البيضاء المكانة الأولى في المغرب من حيث عدد السكان، و الثالثة في إفريقيا بعد لاغوس و القاهرة، إذ يقطنها حوالي خمسة ملايين نسمة, و تعتبر الدار البيضاء العاصمة الاقتصادية للمغرب. تُعتبر مدينة الدار البيضاء من أجمل الوجهات السياحية في العالم، وتضم العديد من الأماكن السياحية الجذابة، ومن أبرز المعالم والأماكن:

المدينة القديمة: وهي حي قديم بني على شاكلة المدن المغربية القديمة، يحيط بها العديد من الأسوار التي لم يتبقى منها الكثير اليوم، وتضم عدة أبواب يمكن الدخول منها، من أشهرها باب مراكش.

مسجد الحسن الثاني: هو مسجد يقع على الساحل مباشرة بالقرب من منارة العنق. يعتبر المسجد أكبر معلم روحي وديني في المغرب، ويتميز بجمال زخرفته وبنائه. بُني عام 1993م بأمر من الملك الحسن الثاني، وتم إفتتاحه في ذكرى المولد النبوي الشريف.

كنيسة القلب المقدس: بنيت في عام 1930م على يد الفرنسين، صممها المهندس المعماري الفرنسي بول تورنان. في عام 1956م توقفت الكنيسة عن العمل، لكنها ما زالت اليوم مركزا ثقافيا، ومعلما سياحيا يقصده الزوار.

ميناء الدار البيضاء: هو اكبر ميناء في المغرب، يقع على سواحل المحيط الأطلسي، ويشكل مركزا تجاريا هاما، ويستقبل البواخر والسفن من العديد من دول العالم. تم إنشاؤه في عام 1906م، ويحتوي على خمسة بوابات للدخول إليه، بالإضافة إلى السكك الحديدة لنقل البضائع التي تنقلها السفن.

الجامع الابيض: هو أكبر مسجد في المغرب، ويقع في القصبة المحمدية. يتميز هذا المسجد بلونه الأبيض الجميل، وقربه من البحر.

افران:5

يطلق عليها بسويسرا العرب, تقع قرب مدينتي فاس ومكناس بإقليم إفران وتضم 14.659 نسمة و تقع على ارتفاع1.655 فوق مستوى سطح البحر, وتمتاز بالبرد القارس والثلوج التي تغطي سفوح جبالها في الخريف والشتاء واعتدال الجو في الصيف والربيع مما يجعلها يستقطب السياح من كل انحاء العالم, كما أنها حصلت على لقب ثاني أنظف مدينة في العالم، بحسب موقع إم بي سي تايمز البريطاني عن عام 2013م, و هي أيضا كباقي المدن المغربية تتوفر على مؤهلات طبيعية تجعلها من بين افضل المدن المغربية:

بحيرة ضاية عوا: هي إحدى أشهر البحيرات في المغرب. تمتد البحيرة على مساحة 140 هكتارا وتعيش في مياهها أسماك متنوعة, تتيح لك بحيرة ضاية عوهذه البحيرة الانسجام مع الطبيعة في هدوء بمناظرها الخلابة ومشاهدها التي لا تقارن.

شلالات عين فيتال: تسمى أيضا شلالات العذراء و تتواجد على بعد 3 كلم من مدينة إفران، و تشكل هذه الشلالات المنتزه المناسب للراحة و الاستجمام, و الذي يوجد بالقرب منه غابة رائعة تستحق الزيارة.

غابة سيدر غورو: تعتبر غابة سيدر غورو أحد أجمل الأماكن السياحية في مدينة إفران المغربية، حيث يمكنك عند زيارتها الاستمتاع بالسير عبر مسارات جميلة مثالية للاسترخاء وسط أجمل الأجواء بالهواء الطلق، ناهيك عن فرصة ركوب الدراجات الجبلية في هذا المكان الممتع.

منتجع ميشليفن للتزلج على الجليد: تتمتع مدينة إفران في فصل الشتاء بتساقط الثلوج على المرتفعات والمباني والمنازل، حتى إنها قد أصبحت وجهة سياحية ذات شعبية كبيرة بين السائحين من محبي التزلج، ولعل منتجع "ميشليفن" للتزلج على الجليد الواقع على بعد 20 كيلومترا من إفران أحد أهم الوجهات التي يوصيك الخبراء بزيارتها خلال رحلتك بإفران في موسم الثلوج.

6: اكادير

تقع أكادير على سهل ساحلي مطل على الساحل الغربي للمحيط الأطلسي عند خط عرض 27 شمالا, تقع على بعد 520 كلم من العاصمة الرباط، يبلغ عدد سكان المدينة 844 421 نسمة حسب الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014, وهي واحدة من المراكز الحضرية الكبرى في المغرب و سابع أكبر تجمع سكاني في البلاد, ودمرت المدينة بسبب زلزال 1960، وتم بناؤها في المدينة تماما مع الالتزام بالمعايير الاجبارية لمقاومة للزلازل. والآن تعتبر أكبر منتجع في المغرب حيث تجذب السياح الأجانب والعديد من السكان نظرا لمناخها المعتدل على مدار السنة. يوجد في أكادير الكثير من المعالم السياحية الرائعة من اهمها:

شاطئ أكادير: وهو من أجمل الشواطئ المغربية؛ لاحتوائه على الكثير من الأنشطة السياحية والتي تجذب الكثير من السياح إليها، ومن هذه الأنشطة ركوب الخيل، وممارسة الرياضات المائية، وحمامات الشمس الهادئة الواقعة على الكورنيش، وكذلك الجلوس على المقاهي والمطاعم الواقعة على طول الساحل.

نشرت في : ٢٤‏/٣‏/٢٠٢٠ ٨:٣٥ م

برمجة وتصميم Amwally - أموالي 2021